السبت، 17 يناير 2009

شيكاجو ...


شيكاجو ..
علاء الأسوانى

الرواية الأشهر .. والأكثر انتشاراً ( جماهيرياً ) منذ صدورها قبل عامين .. والتى فاق توزيعها كل الأرقام القياسية للرواية العربية .. حيث طبع منها ( 12 ) طبعة فى عامها الأول فقط ..
يتميز علاء الأسوانى فى رواياته ( عمارة يعقوبيان ، شيكاغو ) بأسلوبه السلس والسريع .. دون تكلف أو إغراق فى التعبيرات اللغوية .. هذا بالإضافة الى تميزه الواضح فى عنصر التشويق والإثارة الذى يضفيه على أحداث رواياته .. زد على هذا وذاك الجرعة الزائدة من الإباحية وتوظيفه للجنس بكافة صوره فى تعاطيه للعلاقة بين أشخاص رواياته ..
إستهل الأسوانى روايته بالعرض لمدينة شيكاغو .. حيث تقع أحداث الرواية .. نبذة تاريخية عنها ، موقعها .. أهل المدينة وتنوع ثقافاتهم .. ثم الانتقال منها الى الحيز الأقل للأحداث .. حيث جامعة الينوى .. المركز الطبى .. قسم الهيستولوجى .. ولا مانع من الانتقال بالأحداث من سكن الطلاب الى منازل الأساتذة .. الى بحيرة ميتشيجن أو الحديقة العامة أو المترو...... حسب تطور الأحداث ..

أشخاص الرواية ..
تتناول الرواية سيرة العديد من الأشخاص فى صورة هى أقرب الى سيناريوهات الأفلام منها الى الحبكة الدرامية المعروفة فى الرواية التقليدية .. حيث يبدأ بإلقاء الضوء على الشخصية .. ثم إعطاء خلفية تاريخية عنها انطلاقاً من موضعها الحالى .. ثم الربط بين تلك الشخصيات من خلال الأحداث .. محاولاً إعطاء انطباع لدى القارىء أن تلك الأشخاص حقيقية وليس فيها أى صورة من صور الخيال أو المبالغة ..
ولكثرة الأشخاص التى ساقها الأسوانى فى روايته فإنه يجعل القارىء يلهث وراؤه فى سباق مع الأحداث والمواقف البوليسية التى يجيدها .. وقد أجاد فى ذلك حيث يأخذك الى قمة الحدث.. ثم يتركك معلقاً .. ثم الانتقال فجأة وبدون مواربة أو تمهيد الى أحداث شخص آخر فى الرواية ..
نعود الى أشخاص الرواية ..
1 ) شيماء المحمدى .. تقريباً الشخصية المحورية فى الرواية مع ( طارق حسيب ) .. تلك الفتاة الريفية القادمة من طنطا لدراسة الدكتوراه فى الطب .. متفوقة بالطبع .. ملتزمة دينياً وخلقياً لدرجة التزمت .. يقابلها الكثير من المواقف التى كثيراً ما تتعرض لها البنت الريفية فى مجتمع المدينة ..بالإضافة لموقف الأمريكان من المسلمين والعرب هناك بعد 11 سبتمبر .. وتستمر تلك الأحداث الى أن تنزلق شيماء الى الخطيئة مع طارق تحت عباءة الحب .. وصراعها بين المبادىء التى تربت عليها والانحراف الذى يحيط بها من كل جانب ..
2 ) طارق حسيب .. طالب الدكتوراه .. نجل لواء الشرطة .. الذى تربى على الالتزام والجدية والتفوق .. إنتقل بعقّده وأفكاره المتزمتة الى مجتمع آخر .. فكرته عن المرأة مركبة .. تجربته الأولى مع شيماء .. وانجذابه نحوها جنسياً .. ثم تنصله من المسئولية عندما يكتشف أنها حامل ..
3 ) ناجى عبد الصمد .. الطالب المثقف الثورى اليسارى الفكر .. ضاعت منه البعثه لنقده للحكومة والأوضاع .. فيسافر للحصول على الماجستير على نفقته الخاصة .. لديه ميول أدبية وشعرية .. يسارى .. غير متدين .. يقارع الخمر .. ويبحث دائماً عن النساء .. يقيم علاقة مع فتاه يهودية وتقع له الكثير من المشاكل بسبب ذلك ..
تناول الأسوانى حكايات ناجى فى صورة مذكرات شخصية يخطها بيده .. ويربط بينها وبين أحداث الرواية والشخوص الأخرى فى كثير من المواقف ..
4 ) أحمد دنانة .. الشخصية المصرية ( القحة ) .. طالب البعثة الذى يشغل رئيس اتحاد الطلاب المبعوثين بشيكاغو .. ابن الشهدا - منوفية .. انتهازى .. مادى .. بخيل .. يرتدى عباءة الدين والنصح .. يمارس سطوته وابتزازه على الطلاب .. والفهلوة على أساتذته فى القسم .. عميل الأمن الذى يزور فى نتيجة أبحاثه ويتعرض للفصل فيلجأ الى صفوت شاكر مستشار أمن السفارة ليعطيه وعداً بتسجيله فى جامعة أخرى مقابل إستغلال زوجته ( مروة ) جنسياً .. ويقبل دنانة بالصفقة صاغراً ..
5 ) رأفت ثابت .. أستاذ الهيستولوجى .. إبن الطبقة الارستقراطية المصرية القديمة الذى ترك مصر مبكراً هرباً من التأميم والمصادرة .. ببقايا امواله إستطاع أن يحيا حياة امريكية رغدة ، يتيه فى البذخ والثراء .. يتنكر دائماً لمصريته ولا يرحب بها .. يحيا حياه أسرية ( مفككة ) على الطراز الأمريكى مع زوجته ( ميتشيل ) التى اقترن بها مبكراً وكانت تعمل ممرضة للحصول على الجنسية .. وابنته الوحيدة ( سارة ) التى ماإن تشب عن الطوق إلا وتضيع فى زحام المدينة الطاغى .. تتسكع مع شاب مستهتر .. تدمن المخدر .. وتكون نهايتها الموت المحقق .. وهى كل ماخرج بها رأفت ثابت من دنياه ..
6 ) محمد صلاح .. البروفيسور المصرى الثانى بالقسم .. الذى هرب من مصر فى فترة الانفتاح والتغير الاجتماعي الذى طال الجميع .. فر بطموحاته الجامحة .. وبجد واجتهاد ومثابرة وصل الى أعلى درجات العلم .. ولكن على حساب أشياء أخرى كثيرة سقطت فى الطريق على مدى ثلاثون عاماً هى ثمن الغربة والوحدة .. زوجته الأمريكية ( كريس ) التى اقترن بها فى بداياته لنفس السبب ( الإقامة ) .. لم يرزقا الأبناء .. يعانى مؤخراً من مشاكل جنسية .. تسوء أحواله النفسية لإحساسه بالضياع وفقد كل شىء ذو قيمة فى حياته .. وبخاصة زينب التى عاوده الحنين اليها مؤخراً .. فى النهاية ينهى صلاح حياته بيده .. منتحراً ..
7 ) جون جراهام .. الشخصية الأمريكية الوحيدة التى أخذت حقها فى الرواية .. بروفيسور الإحصاء فى القسم .. يعرض من خلاله بعض أحوال المجتمع الأمريكى .. حيث جراهام ثورى قديم من جيل ( فيتنام ) أضاع شطراً من حياته فى الفوضوية ثم إنخرط فى السلك الأكاديمى فتفرغ للعلم .. يعيش حياته الآن بدون أى هدف مستقبلى بعد أن مرت به السنين مع رفيقة زنجيه ( كارول ) وإبنها .. ومن خلالها يعرض الأسوانى للأفكار العنصرية المتأصلة فى المجتمع .. وصراعها من أجل حياة شريفة لها ولإبنها ..


تلك تقريباً الشخصيات المحورية فى القصة .. الى جانب بعض الشخصيات الثانوية التى ترتبط بالأحداث مثل :
1 ) باقى أعضاء هيئة تدريس القسم :
بروفيسور دنيس بيكر .. المشرف على رسالة دنانة .. وصورة لرجل العلم فى أدق تفاصيلها .. وبعضٍ لمواقفه مع دنانة .. ، بروفيسور بيل فريدمان .. مشرف طارق حسيب ..
2 ) دكتور كرم دوس .. جراح القلب المصرى الشهير .. وقصة هروبة من مصر فى عرض لصورة إضطهاد الأقباط فى مصر .. حيث رفض عميد الكلية ( د. بلبع ) تسجيله فى قسم الجراحة العامة لسبب واضح أنه قبطى ولا يأمنه على أرواح المسلمين .. إستطاع كرم أن يتحدى الواقع ويصنع من نفسه أسطورة فى علم الجراحة .. وتدور الأيام فى فلك درامى ( ساذج ) لترجوه وزارة الصحة فى مصر أن يقبل بعلاج الدكتور ( بلبع ) من مرض عضال فى القلب.. ويوافق دوس بالطبع بعد مراجعة مع النفس .. ولقاء بينهما على طاولة الجراحة ..
3 ) مروة نوفل .. زوجة دنانة وإبنة تاجر الرويعى التى يبتزها دنانة .. مادياً ونفسياً وجسدياً من أجل تحقيق طموحاته الشخصية ..
4 ) صفوت شاكر .. الشخصية المخابراتية السادية .. الذى لم ينسى ماضيه فى سلك التخابر بمصر .. فانتقل بأفكاره لتطبيقها على المقيمين بأمريكا من خلال وضعه الأمنى بالسفارة المصرية ..


أحداث الرواية ...
بعد عرض أشخاص الرواية لم يبقى شيء للحديث عنه. حيث يعرض الأسوانى لحكاية كل شخص على حدة ثم يربط بين كل شخصين أو ثلاثة فى حدث أو موقف معين .. أى أنها رواية أشخاص ومواقف .. تدور أحداثها فى فترة فصل دراسى واحد مع تعريض لماضى الشخصيات أكثر من الحاضر..
أهم الأحداث التى تقع خلال تلك الفترة ..
- ارتباط شيماء مع طارق بعلاقة تعارف فى موقف ما ثم تبادل الاحترام والإعجاب الذى مالبث ان انتقل الى حب وغرام .. تنازل فيه الطرفان عن كل المبادئ التى تربى عليها من أجل ممارسة الحب وانغماسهم فيه وتبريرهم ذلك بأنهم أزواج أمام الله .. وحين يقع المحذور وتظهر على شيماء أعراض الحمل .. يتخلى عنها طارق أولاً فى موقف نذالة ويتنكر لعهوده .. ثم ما يلبث أن يعود اليها ولكن بعد أن تكون قد تخلصت من حملها ..
- تلاقى أفكار ناجى عبد الصمد ، ودكتور كرم دوس ، وبروفيسور جراهام .. فى محاولة لإلقاء بيان يحتجون فيه على الأوضاع فى مصر .. ويفضحون فيه الصورة أمام الرأى العام العالمى .. وذلك أثناء لقاء الرئيس المصرى بالمصريين المقيمين فى شيكاغو .. ويخذلهم فى ذلك د. محمد صلاح .. حيث تخونه إرادته فى اللحظة الأخيرة .. ويكون ذلك من دواعى انتحاره فيما بعد ..
- فشل علاقة ناجى باليهودية ( ويندى ) بالرغم من علاقة الحب القوية بينهما .. لإتهامه لها بالتآمر عليه لصالح المخابرات المصرية على يد صفوت شاكر ...
- الرواية إجمالاً شيقة كفيلم سينمائى من نوعية أفلام هوليود التى تشدك الى مقعدك حتى النهاية .. وذلك لأنها تنتقل بصورة سريعة ومشوقة بين الأحداث .. هذا بالإضافة الى أنها تأخذك الى مناطق غير مطروقة من قبل فى الرواية العربية .. وتعدد شخصياتها وتنوعها ايضاً من دواعى ثراؤها الدرامى .. بالإضافة أخيراً الى الجرأة التى تتناول بها الأحداث والعلاقات الشرعية والغير شرعية منها بشىء من التعرية والمكاشفة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق