الثلاثاء، 3 مارس 2009

ياتعليم يا .........


- من سييء الى أسوأ هو اقل ما يوصف به حال التعليم فى مصر فى أعوامه الأخيرة على الأقل .. منظومة من الفشل الذريع هى حال الوزارة المنوط بها حال التربية والتعليم فى البلاد .. وإن كان الفساد قد طال كافة أنشطة المجتمع .. فإنه فيما يخص التعليم فقد اصاب مقدرات هذه الأمة فى مقتل ..
بنظرة متأنية وفاحصة للوضع القائم .. تظُن بالمرء الظنون .. وكأن هناك مؤامرة تُحاك للنيل من هذا الشعب بجره الى أسفل سافلين بين الأمم ، والإلقاء به الى مزبلة التاريخ الى غير رجعة .
وقد تبنى الكثيرين " نظرية المؤامرة " تلك منذ العقود الفائتة .. بعد أن تخلى عنا ( السوفييت ) أو الأصح ابتعدنا نحن عن أحضانهم التى لم تعد تبعث الينا بالدفء والحنان .. الى حيث الغرب ، وعلى الأخص المتحدة الأمريكية .. التى صرنا بين عشية وضحاها نتعبد فى محرابها لعلها تعوضنا الأمومة المفقودة لدى المعسكر الشرقى المتحلل . حتى صار هؤلاء الأمريكان هم ( الشماعة ) التى نعلق عليها كل مشاكلنا وهمومنا .. إذا جاع الشعب أو تعرى فهو مخطط أمريكى .. إذا تعثر قطار فى قضبانه الحديدية فأمريكا وراء تلك المؤامرة .. إذا ضاعت القيم وخربت الذمم فهؤلاء الملاعين هم المحرضين .. أليست أفلامهم ومسلسلاتهم على شاشاتنا ليل نهار !!
أليسوا هؤلاء الكفرة تحركهم أحقادهم وغيرتهم منا لأننا شعوب مؤمنة ومسلمة ونؤدى فروضنا بلا كلل ولا ملل .. ألم يذكر رب العزة جلّ وعلا فى قرآنه الكريم .. الآيات " ... " التى تحثنا على قتال هؤلاء الكفار .. ألم يوصنا رسولنا الكريم على جهادهم فى الأحاديث الشريفة " ... " التى تفرض علينا ألا نتقاعس عن قطع رقاب هؤلاء الذين إعتدوا علينا فى عرضنا وديننا وأموالنا .. وتجد بين يديك زخم من الآيات والأحاديث المنتقاه التى تدلل على هذا ، ويندرج كل ذلك تحت أدلة وبراهين تلك النظرية الفريدة التى لاقت رواجاً عظيماً بين كافة طبقات المجتمع .
إنشغل العالم بنظريات الطبيعة والرياضيات والفلسفة .. وإنشغلنا نحن بوضع نظربة ( تفصيل ) .. خرجنا بها بعد عقود من التحليل والبراهين أسميناها " نظرية المؤامرة " ندلل بها فقط على فشلنا فى تحديد موقع لنا بين الأمم المتحضرة ، ونريح بها ضمائرنا التى تئن من وقت لآخر .. حتى تخلد الى النوم فى كهفها المظلم الى أن يقضى الله أمراً كان مفعولاً .
بالطبع النظرية لم تستثنى حال التعليم لدينا من نظرية المؤامرة .. فهؤلاء سيئى الذكر .. هم وراء تبديل المناهج الدراسية ، ونظريات " التقويم الشامل " ، والجودة الشاملة ، وحتى كادر المعلم ، ومسميات أخرى كثيرة لم نكن نعلم عنها شىء.. فرضها هؤلاء علينا - رغماً عنا ! - من أجل أن يتدهور تعليمنا ، ونظل نحن على تخلفنا ، وتبعيتنا لهم .. أليسوا هم مستعمروا العصر الجديد .. والاستعمار لم يعد بالسلاح .. بل اصبح استعمار فكرى !!!
كلام فارغ بالطبع .. " نظرية المؤامرة " تلك .. التى نسحبها على امريكا وأتباعها ..
المؤامرة الحقيقية هى التى يحيكها لنا هؤلاء أصحاب المقاعد الوثيرة والياقات البيضاء .. هؤلاء الطغمة التى حكمت وتحكمت ، وفى يدها زمام الأمور ومقدرات الشعوب .. تسيرها وفق أهوائها .. والتى لم تخطو بها خطوة واحدة الى الأمام .. بل دائماً فى تقهقر واضمحلال .
فيما يخص التعليم .. فحدث ولا حرج .. نهضة علمية غير مسبوقة فى التاريخ المصرى .. تمثلت فقط فى التوسع الملحوظ فى تشييد المدارس فى أطراف البلاد القاصى منها والدانى ، والتى واكبت زلزال التسعينات الشهير .. حيث طالت تلك النهضة الريف والحضر على السواء .. ولكن تزامن هذا التطاول الهائل فى البنيان .. تقزم موازٍ له فى العنصر البشرى .. متمثلاً فى القوة التعليمية المنوط بها بناء العقول ..( تماماً مثل استثمارت أهل الخليج أموالهم فى الحجر دون البشر ) .. وجاء هذا التقصير معاصراً لحقبة الخصخصة وتخلى الدولة عن كثير من أدوارها ومن بينها تعيين أفراد لسد العجز فى المواقع المختلفة .. حتى صارت لافتة مدرسة بلا مدرسين ( أساسيين ) هى الشائعة .. واعتمدت قى سد تلك الثغرة بما يعرف بمدرسى المكافأة أو الحصص .. ( إختراع أكيد ليس له مثيل فى العالم ) ..
أضرب مثال واحد فقط من الواقع على تلك المعضلة ( وبالقياس على الباقى ) .. أعمل فى تدريس مادة الحاسب الآلى .. فى إدارة تعليمية بها ( 7 ) مدارس تجارية .. تضم مالا يقل عن ( 60 ) فصل دراسى .. تتطلب توافر هيئة تدريس على الأقل ( 16 ) مدرس .. يعمل بالادارة المذكورة ( 2 ) مدرس اساسى ، والباقى بنظام ( الحصص الزائدة ) .. وهذا الوضع قائم منذ مايقرب العشر سنوات .
إذا تعرضت لهذا القطاع من التعليم ( الفنى ) فالصورة ( غامقة اللون ) وتصل الى حد الاستفزاز والنفور منها .. فلا هو تعليم ، ولا يمت الى التربية بصلة .. وأنا كفرد فى منظومته .. أتحرج فى تعرية سوءاته والنبش فى مكنوناته .. وإن كان ولابد فالمرور على الإطار الخارجى فقط للصورة دون الخوض فى محتواها يجلى بعض من خباياها ..
تلميذ قادم من التعليم الأساسى ( 9 سنوات ) تعليم متصل .. تفرغ كامل .. وأعباء لا حصر لها على الأهل و( الدولة ) .. ولا يجيد ابسط قواعد القراءة والكتابة .. إرجع الى الرقم السابق .. ( 9 سنوات ) ولا يجيد مجرد ( فك الخط ) .. شىء مذهل بكل المقاييس .. وأتحدى أن يكون له مثيل فى العالم !! .. والمطلوب !! أن نستضيف هذا الكائن تحت بند ( طالب علم ) لمدة 3 سنوات أخرى .. بأى شكل من الأشكال .. كى يحصل فى النهاية على شهادة متوسطة ( دبلوم ) .. تعترف فيها الوزارة بأن هذا الخريج تعلم لديها لمدة ( 12 ) سنة ، وأصبح مؤهل علمياً لسوق العمل .. أى مؤهل !! واى سوق عمل ! لا أحد يعلم ..
اما عن أحداث تلك السنوات الثلاث .. فحدث مرة أخرى ولا حرج .. تشبه مدارسنا أكثر ما تشبه المصحات العقلية .. أو بتشبيه آخر ساحات ترويض الضوارى .. ولابد أن يتم ذلك وفقاً لمعايير ومقاييس منضبطة شكلياً تقرها وترسمها الوزارة .. يوم دراسى يبدأ بتحية العلم ( تحيا جمهورية مصر العربية ) .. ، مديرإدارة مدرسية ، مدير ، ناظر ، ووكلاء ، ومدرسون ( لو غاب أحدهم حصة يحول للشئون القانونية ) .. حصص دراسية مرتبة كأفضل مايكون .. إمتحانات ومراقبة وتصحيح يتم بمنتهى الدقة والنظام .. والأهم .. نتيجة المدرسة آخر العام لابد ألا تقل عن 90% .. هذا شرط حتى قبل أن تبدأ الامتحانات .. اما الـ 10% التى لم يصبها النجاح فى الدور الأول .. فحتماً موفقة فى الدور الثانى رغماً عن حقد الحاقدين ، ومعارضة المعارضين .. لا يهم إن كان هناك طالب لم يعرف طريق المدرسة من اين يتجه سوى يوم الامتحان ، أو طالب إكتفى بكتابة اسمه على غلاف ورقة الاجابة ووفر على المصحح عناء فك طلاسم كتاباته .. أما نسبة من فتح الله عليه ونسخ مافى ورقة الأسئلة الى الورقة البيضاء - وتلك هى المهارة التى أجادها على مدى أعوام تعليمه .. وكانت هى سر نجاحه وانتقاله من صف الى صف - فهؤلاء هم الغالبية الأعم فى تعليمنا الفنى .
أما عن أحداث اليوم الدراسى التقليدى فتلك قصة طويلة يطول شرحها .. وليست محل طرح اليوم .
الأهم منها الآن .. تساؤل يراودنى .. أليس هؤلاء السادة القائمين على العملية التعليمية من إدارات الى مديريات الى وزارة يعمل بها جيش جرار من ذوى الألقاب الرفيعة .. على علم بكل تلك التفاصيل !!!
الم يصادفهم مرة واحدة زيارة مدرسة من هذا النوع والوقوف على مايجرى بها .. إن لم يكن لديهم الوقت لزيارة المدرسة .. اليسوا هؤلاء التلاميذ هم المنتشرين فى الشوارع والأزقة على مدار اليوم بصورتهم الموحية بالضياع والتشرد !!
إذا كان هذا حال التعليم الفنى .. وهو الذى يستقطب النسبة الأكبر من هؤلاء التلاميذ فى تلك المرحلة العمرية .. والتى تصل الى نحو 75% تقريباً من العدد الكلى .. والمخرج النهائى له .. منتج عقيم متخلف فكرياً وعلمياً وفنياً .. لا هو بالمتعلم الذى إستفاد من سنوات عمره التى أمضاها تحت بند التعليم ، ولا هو بالفنى أو الحرفى الذى أتقن مهنة أو حرفة يمكن أن يعول بها نفسه أو يستثمرها لمستقبله .

وإذا كان هذا حال التلميذ القادم الى المرحلة الثانوى بعد 9 سنوات فى المرحلة الأساسية .. فلا داعى للخوض فى وضع تلك المرحلة وماآل اليه الحال بها ليكون هذا هو مستوى نتاجها !!! ناهيك عن التعليم الثانوى الذى أصبح ( أعجوبة الزمان ) لما يتم به من تخبط وضياع للبقية الباقية من هؤلاء الذين على مشارف تعليم جامعى عقيم ..

ليس الترتيب الأكاديمى للـ 500 جامعة على مستوى العالم .. عنا ببعيد .. والذى كان نصيبها منه هو ( صفر ) مثل صفر المونديال الشهير !!!

إذا ما تساءل أحد .. لماذا الإصرار على هذا الوضع المذرى الذى نحن عليه والذى يسوء عاماً بعد عام .. والجميع عنه غافلون !
أسئلة تحتاج منا الى إجابات .. أكيد ليست من بينها " نظرية المؤامرة " التى حملناها كل مآسينا ومشكلاتنا .
ليت هؤلاء المنوط بهم ناصية القرار .. أن يكون لديهم بقية من ضمير ، وينتبهوا الى ماوصل اليه حال التعليم فى البلاد على ايديهم .. وأن يتقوا الله فى أبناء هذا الشعب الذى فقد الأمل فى صلاح احواله المالية أو المعيشية أو حتى الانسانية .. ولكن مازال لديه أمل واحد فقط هو أن يترك أولاده على أول الطريق الصحيح ولو بأقل القليل من المؤهلات التى يستعيدوا بها كرامتهم بين شعوب الأرض .. والتى على رأسها الأخذ بأسباب العلم والتعليم ....

هناك 9 تعليقات:

  1. واضح أن شكواك من تدني مستوى الإنسان و ليس التعليم .
    بصفتك مدرس ، رأيك ما السبب في سلوك البشر العجيب ، هذا الذي تحار منه وحوش الفلاة ؟

    ردحذف
  2. مرحباً أخى الكريم ... بخصوص تعليقكم الموجز ..
    فأنا اشارككم الرأى أن التدنى والتراجع فى بلداننا ليس قاصراً على التعليم فقط .. ولكنه للأسف الشديد قد طال كافة مناحى الحياة .. ولكن كان الأمل الوحيد قى صلاح هذا المجتمع ونهوضه من غفوته مرة أخرى هو التعليم وبناء جيل جديد قادر على النهوض به من تلك الكبوة.
    أما عن سلوك البشر الذى تستفسر عنه فهذا نتاج طبيعى للجهل والتخلف الذى ندور فى فلكه .
    فماذا يُنتظر من شعوب مُغيبة العقول ، مُترهلة البطون ، يقوم على رعايتها حفنة من اللصوص والجلادين !!!

    ردحذف
  3. ترسم صورة كئيبة جداً لحال العالم العربي و تزعم أن سبيل الخلاص ليس إلى الجيل القادم . ماهي نقطة بدأ الإحياء برأيك ؟

    ردحذف
  4. حال العالم العربى أكثر من كثيب ياأخى والله ... ونخدع أنفسنا إذا صرحنا بغير ذلك ...
    أما عن سبيل الخلاص ... فهذا ليس بالأمر الهين الذى يصاغ فى كلمتين وفقط .
    الحلول كثيرة ولا شك .. ولا أدّعى القدرات الفذة التى تصيغ نهضة أمة وصلاحها فى مجموعة من النقاط .
    ولكن على الأقل !!
    - أمامنا تجارب الأمم التى سبقتنا على الدرب !
    - لدبناالتاريخ ودروسه !
    أما عن نقطة البداية فتلك هى الأهم ..
    متى !! متى يكون الخروج من تلك الدائرة المغلقة هو هدفنا الأول !
    لن يتم ذلك إلا فى صورة ثورة ( ككل الثورات ) التى مرت بها الأمم .. يتبناها قائد وطنى ملهم ، ويؤيده صفوة مقتنعة بالهدف ، ويسير فى دربها باقى المجتمع . بغير ذلك سنظل ندور فى حلقات مفرغة الى مالا نهاية .. بل نقدم خطوة ثم مانلبث أن نتراجع خطوات أخرى ..
    مجرد رأى !!!

    ردحذف
  5. ثورة و قائد ملهم ، أتريد إحياء أيام عبد الناصر ؟ حقاً نقل الأمة العربية و ليس المصرية فقط شأواً بعيداً ، لكنه أيضاً جمّد حيويتها ، ألست معي في ذلك ؟

    ردحذف
  6. إذا ماجرنا الحديث عن الثورات ووقعها فى حياة الأمم .. فهى فعلاً السبيل الى التغيير ..
    وأى تغيير مهما كان قدره هوأفضل حالاً من الركود ..
    ثورة عبد الناصر كان لها هدف محدد .. ألا وهو التخلص من النظام الملكى ومساوؤه ( التى صرنا نترحم عليها الآن ونسبح بجنتها ونعيمها ) !! السقطة التى وقع فيها عبد الناصر ورفاقه من العسكر هى أنهم قادوا البلد كثكنة عسكرية .. بطريقة تمام يافندم .. بصرف النظر عن الغاية أو الوسيلة .. وتزامن هذا مع المد الثورى فى البلدان العربية الأخرى ونعرة ( العروبة والقومبة ) الناشئة .. وأتى عليها الهزائم المتوالية من العدو الصهيونى ..لتنتهى بنا ثورتنا الميمونة الى مرحلة اسوأ مما بدأت منها .. وليتوارث ( العسكر ) الحكم بالتبعية .. مكررين نفس الأخطاء ، حتى ولو تخلوا عن الزى العسكرى ، ولكن الفكر لم يتبدل .
    من قال إن عبد الناصر قائد ملهم ، أو أى من خلفاؤه !
    القادة الملهمون فى تاريخنا كان آخرهم ( محمد على ) .. على سبيل المثال .. وبصمته فى التاريخ باقية الى الأبد.
    وإذا نظرنا فى نهضة الشعوب فى تاريخنا المعاصر ( من اليابان الى الصين الى الروس وحتى مانسميهم النمور الأسيوية ... ) سنجد هناك بصمة شخص بعينه أخذ بتلابيب أمته من مستنقع الجهل والتخلف الى أول درجات التقدم والرقى.
    فأين لنا بهذا القائد الملهم الذى إنتظرناه طويلاً .. ولم يجود به الزمان !!!
    مرة اخرى .. مجرد رأى ...

    ردحذف
  7. حالياً ، الشباب يرقصون على أنغام شاكيرا ، معظمهم يقول نفسي ، نفسي .
    ألست معي أن القائد تفرزه أمة تتطلع له و تتطلع معه لدور و تأثير عالمي ؟
    ألا ترى معي ذاك الطريق الموازي ، حيث كل رجل كبير مصلح في مجاله ؟ خطوات أقرب للمطلوب .
    أعني حقاً لماذا يتخلى كل منا عن القيادة ، أقله قيادة حياته و خطواته ؟

    ردحذف
  8. الشباب مظلوم .. بل بتعبير أدق هو الضحية فى تلك المنظومة التى لا تفرز إلا كل ماهو غث ، وتبرر سوءاتها بإلقاء اللوم على الآخرين . لتطفو لنا على السطح مبررات ساذجة من قبل .. شعوب همجية .. ثقافات منحطة .. شباب تافه .. وقائمة طويلة من الأوصاف تطال الجميع .
    اين الصفوة !! أين المفكرين !! اين حاملى راية التنوير والاصلاح فى المجتمع !!!
    هؤلاء فقط هم المنوط بهم إصلاح حال اى مجتمع ، هم مايطلق عليهم ( النخبة ) . أما العامة من الشعب فلا يجب أن يلقى عليه بأى لائمة . لأنه المقود وليس القائد !!
    أما لماذا يتخلى كل منا عن القيادة ؟
    لم يتخلى صاحب مبدأ أو فكر حقيقى يوماً ما عن طريق الصواب وخاصة لو كان نابع من داخله سواء كان فى موقع قيادة أو مجرد عامل بسيط .. وهؤلاء القلة القليلة هم ( رمانة الميزان ) التى تصلح الكفة فى كل مكان وزمان .. وتلقاهم - على قلتهم - فى كل موقع .. يقدم جهده بلا كلل ولا ملل .. غير عابىء بالفوضى ولا التذمرالذى يلف المكان من حوله . ولو تآكلت تلك القلة القلبلة لكان المجتمع بأكمله الى ضياع .
    مجرد رأى ...

    ***

    أود التخمين حول شخص الـ ( غير معروف ) الذى شرُفت بزيارته .. ولكن كلى خشية ألا يكون ظنى فى محله !!!

    ردحذف