الخميس، 5 مارس 2009

عُدت يا يوم مولدي ...


اليوم الخامس من شهر مارس ...
يوم ككل الأيام التى نمر بها مر الكرام دون أن نعيرها أى إهتمام ... لولا أنه صادف هذا اليوم .. يوم مولدى ... وهذا مايحدو بى أن اقف حياله وقفة ...
وقفة تأمل ! أم تفكر وتدبر ! أم محاسبة ! أم كل تلك الوقفات مجتمعة !
إذا أخذتها بمنطق الحساب .. فما أسهل حصر السنوات التى إنقضت من العمر .. حيث اتممت اليوم عامى الخامس والأربعون ... وتلك بالتحديد تستحق وقفة تأمل ...
أين ! ومتى إنقضت كل تلك السنوات ! ليس لدىّ من الأدلة مايكفى لإقناعى بأننى مررت بهذا العدد الهائل من السنوات .. فعلاً هذا الرقم .. أزعجنى .. بل آلمنى كثيراً .. وقفت حياله وقفة تأمل طويلة ... وأثار فى رأسى التساؤلات تلو الأخرى ...
أين أنا من هذه السنوات ! هل ضاعت منى دون أن أدرى ! هل حققت فيها شىء من أحلامى أو طموحاتى ! هل إستحقت تلك المسيرة الطويلة كل هذا العناء والشقاء ! هل صادف تلك السنوات حظٌ من لحظات الرضا والسعادة يستعيدها الخاطر من وقت لآخر ويزكى بها قناعاتنا بأننا عشنا حياتنا كما ينبغى !
أما وقفات التفكُر والتدبُر فهى تجرنا الى الحاضر الذى نحياه .. والمستقبل الذى صرنا نخشاه .. ألاّ يمهلنا بسنواته المتبقية لكى نحقق بعض من آمال وطموحات اُجلت فى الطريق ، ولم يسعفنا الماضى لتحقيقها .
تتردد فى خاطرى الآن كلمات .. كثيراً ماأحببت ترديدها وسماعها .. واقلب فى ثنايا حروفها التى صاغها المبدع ( كامل الشناوى ) .. بطريقة سهلة ومباشرة دون غوص وتلوى فى الألفاظ .. وأُسقطها مباشرة على حالى اليوم .. فأجدها هى الأكثر تعبيراً وتصويراُ لما أنا عليه الآن من مشاعر متلاطمة ومتبدلة .. فكانت هى الأولى أن أعيدها هنا بين سطورى لتكمل الصورة ، وتعزف على وتر الأحزان .
تقول الكلمات :

عُدت يا يوم مولدي ... عُدت يا أيها الشقي ...
الصبا ضاع من يدي ... و غزا الشيب مفرقي ...
ليت يا يوم مولدي ... كنتَ يوما بلا غد ...
ليت أني من الأزل ... لم أعش هذه الحياة...
عشتُ فيها و لم أزل ... جاهلا أنها حياة ...
ليت أني من الأزل ... كنت روحا و لم أزل ...
أنا عمرٌ بلا شباب ... و حياةٌ بلا ربيع ...
أشتري الحب بالعذاب ... أشتري فمن يبيع؟
أنا وهمٌ ... أنا سراب ...

وماأجمل أن تصل الى الأسماع تلك الألحان بصوت الرائع ( فريد الأطرش ) .. لتضفى على الكلمات رونقاً وجمالاً يصل الى حد الكمال .
عودة مرة أخرى الى ( يوم مولدى ) ، أو مايحلو للكثيرين بتسميته ( عيد الميلاد ) .. وبهذه المناسبة فهناك الكثيرين الذين يجُر اليهم هذا اليوم الأحزان ( وأنا من هذا الصِنف من البشر ) .. إذ كيف يحتفل الانسان بإنقضاء عام من عمره ! هل لأنه مرّ على خير .. ودون عواقب ! أم إحتفاءاً بقدوم عام جديد سيحقق فيه آمال أخرى ! أم أن هناك فلسفة أخرى وراء هذا الاحتفال لم أعيها حتى الآن !
الأَولى ( من وجهة نظر خاصة ) أن يأسف المرء على عام إنقضى من عمره .. بصرف النظر عن أحواله فى هذا العام . وكلما زاد عدد السنوات المنقضية كلما قل الرصيد المتبقى له من العمر ... فهل الأجدى به أن يفرح أم يحزن !!!
اليوم وإحتفاءاً منى بهذه المناسبة ... أعطيت نفسى أجازة من العمل .. وخلُدت الى راحة وكسل فى الفراش حتى ساعة متأخرة .. وليس لدى نية للإقدام على أى إنجاز أو عمل اليوم .. فأنا اليوم ( فقط ) سأعيشه لنفسى وفقط .. ليت الآخرين يَدَعونى وتلك اللحظات من التجلى ولا يأتينى مايعكر صفو هذا اليوم .. واليوم ( فقط ) ...
الوقت الآن منتصف النهار .. والتزاماً منى بالقرار أعلاه .. العمل الوحيد الذى قدمت عليه اليوم هو سرد تلك السطور ... وإشعال تلك الشمعة ( التخيلية ) .. حتى لا تكون ذكرى مرور العام الخامس والأربعون كسابقته من الأعوام .. فتلك الكلمات وهى فى لحظات الصدق والمسالمة مع الذات هى الأبقى والأجل من كل الاحتفالات .. لعل فى العمر بقية ويكون لى عودة الى تلك السطور فى أعوام قادمة .. وفى حينها يصبح لها على عفويتها وذكرياتها وقع خاص فى النفس .
ألقاكم فى عامى القادم على خير إن شاء الله ... أطال الله فى أعمارنا وأعماركم ...

هناك 6 تعليقات:

  1. العشرين تستدرجنا بقوتها وهم السيطرة على مجريات الأمور ، الثلاثينات انشغال لا متناهي بتنمية أسرة و مهنة .
    الأربعين وضوح شمس النهار أن الحياة تمر عبرنا لا غير.
    هي فقط نية مبيتة ثم تنفعل الأشياء لنوايانا لا غير . في البداية يبدو الأمر مخيفاً ، لكنه بعد ذلك يصبح ممتعاً ، بالذات ذاك الجزء الذي تدرك فيه كل تلك العوالم التي أخفتها عنك قوتك و انهماكك في تدبير أمورك . أسعد الله أعوامك .

    ردحذف
  2. تلك الكلمات الرقيقة المفعمة بالحيوية والفكر المستنير .. لا تأتى إلا من شخص واحد فقط .. كان لقائى به صدفة من صدف الزمان السعيدة .
    وقد خمنت فى ردود سابقة أن تكون أنت هذا الشخص .. والآن يصدق حدسى .. بأن تلك التعابير الرقراقة لا تأتى إلا من أحد رواد مقهى الساخرين ..
    وبخاصة من شخص أجمع الكل على رقةوعذوبة سريرته .
    ولو لم يكن هذا الشخص هو ( المفكرة ) .. لخاب ظنى كثيراً ، وخاننى ذكائى تلك المرة .
    على العموم شكراً جزيلاً على مروركم الطيب .. وإضافتكم القيمة ..
    ودائماً على الخير نلتقى إن شاء الله ...

    ردحذف
  3. زادك الله فهماً و علماً و نوّر بصيرتك .

    ردحذف
  4. " زادك الله فهماً و علماً و نوّر بصيرتك ."
    تلك الكلمات التى تفيض رقة وخلق كريم .. لا يملك ناصيتها إلا شخص واحد فقط ..
    والحمد لله لم يخيب ظنى .. وكنت على يقين من أن هذا الزائر الـ ( غير معروف ) هو بعينه مفكرة ودرة مقهى الساخرين المتوجة .
    حللت أهلاً .. وطبت مقاماً فى دارنا المتواضع .. والدار داركم ودار كل زائر كريم ..
    يسعدنى تواجدكم .. ومشاركاتكم .. وإسهاماتكم التى تفيض على المكان بهاءاً وضياءاً .
    وعلى الخير نلتقى دائماً إن شاء الله .

    ردحذف
  5. البعض يحتفل بقدوم عام جديد والاخر يأسى على عام رحل ولن يعود .
    وأنا أرى وأفهم وأعى أن العمل لليوم واللحظه هو الأولى من تحليل الماضى والتخطيط للمستقبل مع أهمية التحليل والتخطيط .
    مهندس محمد الفيشاوى

    ردحذف