السبت، 28 فبراير 2009

لوحة وفنان ...

على حلقات ( شهرية ) سيتم التعرض لمجموعة من مشاهير الفن العالميين .. سيرتهم .. وأشهر أعمالهم ..
إستهلالاً للموضوع سيكون معنا اليوم .. الفنان الأكثر شهرة فى تاريخنا المعاصر ..

ليوناردو دا فنشي

ليوناردو دا فينشي( 1452 - 1519 م)، يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم . كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتدت لأكثر من قرن بعد وفاته ، و أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح و البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: "من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه"
البدايات في فلورنسا:
ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينشي قرب فلورنسابتوسكانا .. ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة طلقت من زوجها بعد ولادة طفلها بمدة قصيرة مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته.
في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا) .
بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع.حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.
سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد "فيروكيو" حيث كان يساعد "فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه منها لوحة (تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة "فيروكيو" برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 يوفوزاي فلورنسا (Uffizi Florence).
سنة 1478 استطاع ليوناردو الإستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها.
أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي ( The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء، التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).
أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه :
· لوحة بينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna).
· تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن
· بعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا - الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican).
الإنضمام لدوق ميلانو :
سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزادوقميلانو بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز وبناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة لـ المنجنيق وأدوات حربية أخرى.
عين آنذاك بصفة مهندس أساسي كما كان أيضا معماري وساعد الرياضي المشهور الايطالي لوكا باتشولي في عمله المشهور ديفينا بروبورتيوني 1509 (Divina Proportione).معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في ميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة ب(أبحاث حول الرسم).
أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (عذراء الصخور) التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
الأولى رسمها سنة 1483 - 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر. الثانية رسمها سنة 1490 – 1506 وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن. أسفاره الأخيرة ونهاية حياته : سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكم فرنسا تشارلز دامبيوزيه (Charles d'Amboise) وخلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا.أصبح يتنقل بين ميلانو وفلورنسا كثيراً فغالبا ماكان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم نصب تذكاري على شكل فارس جان جاكومو تريفولزيو (Gian Giacomo Trivulzio) قائد القوات الفرنسية في المدينة وعلى الرغم من أن المشروع لم يكتمل إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الإحتفاظ بها.من سنة 1514 إلى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا ليو العاشر في قصر بيلفيديره (Palazzo Belvedere) في الفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية. سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول.وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux) حيث توفي سنة 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.

●●°°●––( المـونـاليـزا )––●°°●●

حـوالـي 1503 إلـى 1507 م - متحـف اللـوفـر - باريـس

ألـوان زيتيـة - المقـاس 77 × 53 سـم

الموناليزا أو الجيوكاندا ( بالإيطالية ) .. هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي ، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى. ويعتقد أيضًا بأن الصورة هي ليست للسيدة ليزا بل هي لزوجها فرانسيسكو.
أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجاً لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها. ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي.
جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولاً في قصر شاتوفونتابلو ثم نقلت الى قصر فرساي.. بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه.. واللوحة تعرض حالياً في متحف اللوفر في باريس فرنسا.


لوحة العشاء الأخير

العشاء الأخير1485- 1498- تمبرا على جيسو

مستحلب وغراء460×880 سم

دير سانتا مارييا ديلي جراتسي، ميلان، ايطاليا

علي عكس ما يعتقد الكثيرون فإن الرسام لم يستعمل تقنية الفريسكو في هذة اللوحة بل لجأ إلى التلوين المباشر على الحائط وذلك لكي يحصل علي حرية أكبر في تنويع الألوان وأدى ذلك إلى سرعة تلف اللوحة واحتياجها إلى عمليات ترميم متعددة كان أولها بعد عشرين عاما فقط من إنهائها.أثارت هذه اللوحة الكثير من التساؤلات عن شخصية ليوناردو دا فينشي حيث تحتوي العديد من العناصر التي لا تنتمي إلى المفاهيم المسيحية التقليدية التي رسمت اللوحة أساسا للتعبير عنها. يعتقد البعض أن هذة اللوحة ضمن العديد من أعمال دا فينشي تحتوي على إشارات خاصة إلى عقيدة سرية مخالفة للعقيدة المسيحية الكاثوليكية التي كانت ذات سلطة مطلقة في ذلك العصر.أثيرت أسئلة كثيرة حول شخصية يوحنا في لوحة العشاء الأخير للفنان ليوناردو دا فينشي والذي كان موقعه فيها إلى جانب المسيح حيث قدمته الرواية على أنه مريم المجدلية ، ولكن بكل الأحوال جنح معظم الفنانين المعاصرين لدا فينشي بإيحاء من روايات التقليد الكنسي على تصوير يوحنا في لوحاتهم على أنه شاب يافع جدا لم تنبت لحيته بعد، وهو ذو ملامح أنثوية تماما كالعادة التي درجوا عليها برسم شبان إيطاليا في ذلك الوقت ، وتجدر الملاحظة إلى وجود بعض اللوحات لهؤلاء الرسام.

البشارةحوالي 1472-1475م - زيت على خشب98× 217 سميويزي ، فلورنسا، أيطاليا.

بشكل عام يعتقد أن هذا العمل هو من أولى الإعمال انتجت تماما من قبل ليوناردو. وكان العمل التي ينسب عادة لفيروتشي حتى 1869. والآن هناك اتفاق مطلق تقريبا يعزى إلى ليوناردو.

عذراء الصخور1483-1486م - زيت على خشب (نقلت إلى قماش)199× 122سم
متحف اللوفر، باريس، فرنسا.تعد من قبل اغلب مؤرخي الفنون أنها النسخة الأولى من النسختين.
عذراء بينيوس
1478- زيت على قماش49,5× 33سم متحف هبورج، سينت بيترسبورج، روسيا.
يعتقد أغلب النقاد أن هذا العمل متلازم مع عمل للسيدة العذراء اشار إليه ليوناردو في 1478


عذراء القرنفلة 1478 -1780 - زيت على خشب.62×47,5 سم ألف بيناكوثيك ، مونخ [ألمانيا]
بشكل عام تعتمد أنها لليوناردو، ولكن تم وضع لمسات فوق الألوان ربما بواسطة فنان فلندي.


عذراء ليتا
حوالي: 1490 زيت على قماش (تم نقلها من على لوح خشب)42× 33 سم متحف هاميتاج، سانت بيترسبورج
ربما تمت نسبتها لماركو دي اوجيونو [وكان احد تلاميذ ليوناردو]



عذراء المغزل
حوالي: 1501زيت على خشب50,2× 36,4 سم مجموعة خاصة، نيويورك
.يوجد ثلاث نسخ من العمل، وعلى ما يبدو انها بأيدي مختلفة، وربما تكون نسخ لعمل مفقود تم وصفه من قبل ليوناردو. أفضل النسخ المعروفة تعود لممتلكات دو بوتشلييوتشا والتي سرقت عام 2003 وتم استرجاعها عام 2007م



تعميد المسيح
1472×1475م - زيت على خشب177× 151 سم - يوفزي، فلورنسا، ايطاليا
رسمها اندريا دل فيروتشيو وقد رسم ليوناردو الملاك على الجانب الأيسر. و يعتبر عموما أن ليوناردو رسم خلفية المشهد والجزء الأعلى من السيد المسيح. ويعتبر هذا العمل من أولى أعمال ليوناردو وقبلت من قبل جوثمان مكوردي واسرمان وآخرين.




جنيفيرا دي بنيتشي
حوالي 1476 - زيت على خشب38,8× 36,7 سم - الصالة الوطنية للفن، واشنطن دي سي، أمريكا
الدارسين في بداية القرن العشرين كانوا حادين في خلافهم، ولكن النقاد المعاصرين وافقوا على صاحب العمل وهوية صاحبة الصورة.

مريم العذراء والطفل المسيح والقديسة حنه
1510 تقريبا - ألوان زيت على خشب168× 112سم - متحف اللوفر، باريس، فرنسا.


معركة أنغياري - 1505
تم اكتشاف ما تبقى من العمل في قاعة الخمسمائة (Salone dei Cinquecento) في قصر فيكيو، فلورنسا- هذه النسخة بواسطة بيتر بول روبنز


القديس جروم في البرية.
حوالي1480 تمبرا وألوان زيتية على خشب.103× 75 سم- القصر الرسولي، مدينة الفاتيكان.غير مكتمل



إعجاب المجوس- 1481م
تأسيس للوحة على خشب240× 250سم - يوفوتسي، فلورنسا، ايطاليا. عمل غير مكتمل

السيدة العذراء والطفل المسيح والقديسة حنه والقديس يوحنا المعمداني.
حوالي 1499-1500م فحم، طباشير أبيض واسود على ورق معتق142×105سم - الصالة الوطنية، لندن، المملكة المتحدة.

باتشوس - 1510- 1515

زيت على خشب الجوز وتم نقلها على قماش.177× 115 سممتحف اللوفر، باريس . عموما تعتبر نسخة من ورشة الفنان عن رسمة.





بعض من الأعمال التشريحية التى أشتهر بها دافنشى .. والتى تميز بها عن كثير من أقرانه الفنانين .. حيث العمق الفنى والعلمى والخبالى ..
( يمكن الضغط على الصورة للإطلاع عليها بحجمها الطبيعى ) ...

هناك تعليق واحد: